منتدى السلام الفلسفي

زائرنا الكريم أهلا وسهلا و مرحبا بك في منتداك؛ منتدى السلام.
إدا كنت ترغب بالمشاركة قم بالتسجيل الآن.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى السلام الفلسفي

زائرنا الكريم أهلا وسهلا و مرحبا بك في منتداك؛ منتدى السلام.
إدا كنت ترغب بالمشاركة قم بالتسجيل الآن.

منتدى السلام الفلسفي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السلام. منتدى من لا منتدى له . (ثانوية زينب النفزاوية)


    الامتحان الوطني الموحد (عناصر الإجابة)

    L'ADMINISTRATEUR
    L'ADMINISTRATEUR
    Admin


    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    الامتحان الوطني الموحد (عناصر الإجابة) Empty الامتحان الوطني الموحد (عناصر الإجابة)

    مُساهمة من طرف L'ADMINISTRATEUR الخميس 21 يونيو 2012, 15:29

    عناصر الإجابة المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد الخاص بمادة الفلسفة لكل مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة / دورة يونيو العادية 2012:


    أولا:عناصر الإجابة المتعلقة بالنص (للإشارة هذا النص مقتطف من كتاب برتراند راسل "الدين والعلم"، ترجمة رمسيس عوض، دار الهلال، ص 137/136):
    الفهم: (4ن)

    يتعين على المترشح أن يؤطر النص داخل مجال الوضع البشري، ضمن مفهوم الشخص، وأن يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص وهو إشكال هوية الشخص، فيتساءل عن الأساس الذي يضمن وحدة هوية الشخص واستمرارية هذه الهوية.

    التحليل: (5ن)

    ينتظر من المترشح في تحليله لأطروحة النص التي ترى بأن أساس وحدة واستمرارية هوية الشخص هي الذاكرة، الوقوف عند مفاهيمها وحجاجها، وذلك في ضوء العناصر التالية:

    ç تميز كل شخص بجملة من الأحداث الماضية التي تشكل حياته الذهنية.

    ç الأحداث الماضية هي أحداث خاصة به كأنا متميزة عن باقي الأنوات الأخرى.

    ç الذاكرة هي الملكة التي تسمح بالحفاظ على الترابط بين الأحداث الماضية الخاصة بالشخص بما يسمح له بالحفاظ على وعيه بذاته، واستمراية هذا الوعي.

    ç لا يمكن لحدث مشترك أن يتذكره شخصان بنفس الطريقة لأنهما ينظران إليه بنفس الرؤية ولا يملكان نفس الإحساسات.

    ç لكل تجربته الخاصة المؤسسة لذكرياته الخاصة ولوعيه الخاص وبالتالي لهويته الشخصية...

    المناقشة: (5ن)

    يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على مواقف تعالج إشكال هوية الشخص، بإبراز قيمة أطروحة النص وحدودها، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

    ç الأنا بوصفها أساس الوحدة أو الهوية الشخصية (ديكارت مثلا).

    ç مبدأ الوحدة بوصفه مبدأ مركبا يجعل من الشخص هو هو داخل الزمن بفضل الوعي (جون لوك، هنري برغسون والذاكرة).

    ç أهمية بعد الإرادة والرغبة في الحفاظ على وحدة الهوية واستمراريتها (شوبنهاور أرثور).

    ç أهمية حضور الغير ووظيفته في استمرارية الهوية الشخصية...

    التركيب: (3ن)

    يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز تعدد وغنى المعايير والأبعاد المحددة لهوية الشخص، مما يحيل على نقاش فلسفي ميتافيزيقي غني ومفتوح

    الجوانب الشكلية: (3ن)



    ثانيا: عناصر الإجابة المتعلقة بالقولة: (للإشارة هذه القولة لألبير أينشتاين):
    الفهم: (4ن)

    يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن الزوج المفهومي النظرية والتجربة، وأن يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة والمتعلق بطبيعة العلاقة بين النظرية والتجربة، فيتساءل عما إذا كان دور التجربة هو بناء النظرية العلمية أم التحقق من صلاحيتها فقط.

    التحليل: (5ن)

    ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (النظرية، التجربة، الاختبار، الإبداع) والحجاج المفترض في الأطروحة التي تؤكد على أن وظيفة التجربة تنحصر في التحقق من مدى صلاحية النظرية العلمية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

    Ø التجريب كمعيار للتحقق من صحة النظريات العلمية.

    Ø أهمية التجربة الحاسمة في اختبار الفروض والبناء النظري.

    Ø أهمية العقل الرياضي في بناء النظرية العلمية.

    Ø أهمية الحدس (الاستباق الافتراضي) والخيال العلمي...

    المناقشة: (5ن)

    يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، بالانفتاح على مواقف مدعمة أو مخالفة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

    Ø كل حكم تجريبي، مهما كانت بساطته، مليء بالمفترضات النظرية القبلية.

    Ø استخدام آلات القياس والملاحظة يعتبر بمثابة نظريات مجسدة.

    Ø تصاغ منطوقات الملاحظة داخل لغة نظرية حيث تكون دقيقة بقدر دقة الإطار النظري أو المفاهيمي الذي يؤطرها.

    Ø ليست النظرية العلمية مجرد انعكاس للواقع بل هي بناء يفترض معيار الانسجام المنطقي الداخلي بالإضافة إلى معيار التحقق التجريبي الذي يقوم على اختبار قدرة نظرية علمية على مقاومة الدحض والتفنيد (بيير دوهيم، بيير تويليي، كارل بوبر...).

    Ø موضوع النظرية العلمية ليس هو المعطى التجريبي رغم أهميته، بل هو ما يتم بناؤه بالاستدلال وإنتاج المفاهيم...

    التركيب: (3ن)

    يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الجدلي للعلاقة بين الواقع التجريبي والنشاط العقلي في بناء المعرفة العلمية حيث لا يوجد أي منهما منفصلا عن الآخر.

    الجوانب الشكلية: (3ن)



    عناصر الإجابة المتعلقة بالسؤال:
    الفهم: (4ن)

    يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، وضمن مفهوم الدولة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بوجود الدولة، متسائلا عن أساسها ومبررات وجودها وضرورتها والغاية منها.

    التحليل: (5ن)

    ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (أداة الاستفهام "لم"، "الدولة")، وأن يبرز بشكل متنام الباعث على قيام الدولة بوصفها تنظيما سياسيا للمجتمع، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

    v الدولة كضرورة لتجاوز العنف والتعسف وكآلية للضبط الاجتماعي (طوماس هوبس).

    v ضرورة الدولة لتجاوز الأهواء الخاصة وضمان أمن الأفراد في المجتمع (جون لوك).

    v شرط قيام الدولة هو تميزها عن الأفراد الممارسين للسلطة.

    v الحرية السياسية كغاية للدولة...(باروخ اسبينوزا).

    المناقشة: (5ن)

    يمكن للمترشح في مناقشته أن يتناول العناصر الآتية:

    v محدودية الدولة وطابعها الإيديولوجي المتجلي في التباعد بين الخطاب والممارسة.

    v الدولة كطرف في النزاعات الاجتماعية.

    v احتكار الدولة للعنف وشططها في استعمال السلطة (ماكس فيبر)

    v الدولة كغاية في حد ذاتها.

    التركيب: (3ن)

    يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز ضرورة الدولة وأهمية التزامها بالحق والقانون واحترام الحريات الفردية والجماعية.

    الجوانب الشكلية: (3ن)




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 15:10