╗◄ كـيــف يـكــون الـمـعـلــم قـــدوة حـسـنــة لـتــلا مـيــذه ؟►╔
1 ـ عليه أن يؤمن بأن رسالته متعددة الجوانب ( روحية – تربوية – ثقافية – أخلاقية – اجتماعية ).2 - الإخلاص لله تعالى.3 - الصبر والحلم والرفق.4 - الصدق والعمل بمقتضى العلم.5 - العدل.6 - الشفقة والرحمة والمحبة والنصح لتلاميذه.7 - حسن المظهر والسمت والسكينة والوقار.8 - تحمل المسئولية وعدم الإستكبار عن قبول الحق.9 - البعد عن مواطن الشبهة.10 - البشاشة والمرح وعدم السخرية والإستهزاء من الآخرين.11- التعامل مع الطلاب من منطلق العلاقات الإسلامية.الطالب هو الأساس من العمليةالتعليمية لذا أذكر أخي المعلم بالجوانب التالية :-
1) الشفقة عليه ومعاملته كالابن تماماً.
2) توقيره وتقديره والبعد عن التعالي عليه ، والتزام المنهج الإسلامي في معالجة الخطأ إن وجد.
3) الثناء عليه حين يحسن ، والعتاب له إذا أساء بما لا يذهب الود.
د.طارق محمد السويدان
فعلا هذه توجيهات جيدة من أجل معلم يقتدى به ، فقد فقدنا في هذا العصر ذاك المعلم القدوة الذي كان الكل يكن له الاحترام و التبجيل .
1 ـ عليه أن يؤمن بأن رسالته متعددة الجوانب ( روحية – تربوية – ثقافية – أخلاقية – اجتماعية ).2 - الإخلاص لله تعالى.3 - الصبر والحلم والرفق.4 - الصدق والعمل بمقتضى العلم.5 - العدل.6 - الشفقة والرحمة والمحبة والنصح لتلاميذه.7 - حسن المظهر والسمت والسكينة والوقار.8 - تحمل المسئولية وعدم الإستكبار عن قبول الحق.9 - البعد عن مواطن الشبهة.10 - البشاشة والمرح وعدم السخرية والإستهزاء من الآخرين.11- التعامل مع الطلاب من منطلق العلاقات الإسلامية.الطالب هو الأساس من العمليةالتعليمية لذا أذكر أخي المعلم بالجوانب التالية :-
1) الشفقة عليه ومعاملته كالابن تماماً.
2) توقيره وتقديره والبعد عن التعالي عليه ، والتزام المنهج الإسلامي في معالجة الخطأ إن وجد.
3) الثناء عليه حين يحسن ، والعتاب له إذا أساء بما لا يذهب الود.
د.طارق محمد السويدان
فعلا هذه توجيهات جيدة من أجل معلم يقتدى به ، فقد فقدنا في هذا العصر ذاك المعلم القدوة الذي كان الكل يكن له الاحترام و التبجيل .